الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان

اللجنة الصحراوية لحقوق الانسان تدين عملية ترحيل محمد سالم بشرايا من طرف سلطات الاحتلال المغربي

03 يونيو 2023

عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، في بيان لها اليوم الأحد، عن إدانتها الشديدة لترحيل سلطات الاحتلال المغربي، الاعلامي الصحراوي، محمد سالم بشرايا، من مدينة العيون المحتلة.

وفيما يلي النص الكامل للبيان كما توصل به موقع “الصحراوي”:

بيان
مرة أخرى دولة الاحتلال المغربي تمعن في جرائمها ضد الانسانية، بدون حسيب ولا رقيب، حيث أقدمت نهار أمس على ترحيل الاعلامي الصحراوي، محمد سالم بشرايا، الضرير والذي يعاني من مرض خبيث من مدينة العيون المحتلة، وإجباره بالقوة على العودة إلى جزر الكناري في ظروف صحية خطيرة، ومنعه من زيارة عائلته وأرضه المحتلة منذ 1975.

إن هذا التصرف الأرعن والمارق والمنافي للأعراف والمواثيق الدولية من قبل الاحتلال المغربي يظهر الوجه الدموي لهذا النظام وتماديه في الغطرسة وانتهاك القانون الدولي.

إن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان تدين وبقوة هذا السلوك الاجرامي لدولة الاحتلال المغربي، وتعبر عن تضامنها المطلق مع الاعلامي، محمد سالم بشرايا وعائلته.

وتناشد الهيئات الدولية والاعلامية عبر العالم التدخل وإدانة هذا الإجراء المغربي غير الانساني، وإرغامه على احترام معايير الهيكلة الحقيقية العالمية وكسر الحصار الأمني والاعلامي على الاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية.

وتطالب من مجلس الأمن واللجنة الدولية للصليب الاحمر بتحمل مسؤولياتها في إطار اتفاقيات جنيف وتوفير الحماية للمدنيين الصحراويين من بطش وسلوكات سلطات الاحتلال المغربي القمعية.