الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان

اللجنة تدين باشد العبارات العدوان المغربي الاعمى على المتظاهرين  الصحراويين سلميا خلال زيارة المبعوث الشخصي، دي مستورا

22 أكتوبر 2023

 الشهيد الحافظ 05 سبتنبر 2023

بيان

بعد الاعلان عن شروع المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة ستيفان ديمستورا في زيارة الاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية  04 سبتمبر 2023، عمدت سلطات الاحتلال المغربي على محاصرة ومراقبة والتضييق على تحركات النشطاء والمناضلين الصحراويين، من خلال مراقبة الاحياء والازقة  والشوارع بمختلف الاجهزة الامنية المغربية.

وقبل وصول ديمستورا الى مطار مدينة العيون المحتلة، اقدمت الأجهزة الامنية المختلفة بزي مدني ورسمي على منع الصحراويين من الخروج الى اماكن المظاهرات وفرضت مراقبة بوليسية على منازل العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان والمدونيين والنشطاء والمناضلين، واستهداف المتظاهرين الصحراويين سلميا الذين رفعوا الأعلام الصحراوية وتوزيع المناشير الرافضة لسياسة الاحتلال وسلبية تعاطي المجتمع الدولي مع مسلسل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية والمطالبة باستحداث الية دولية مستقلة معنية بمراقبة والتقرير عن حالة حقوق الانسان .

وقد خلف هذا العدوان البوليسي المصحوب بشتى ممارسات القمع والتعذيب العديد من الضحايا ما أدى إلى إصابة العشرات من المواطنين والمدافعين عن حقوق الإنسان والمدونين الصحراويين بجروح متفاوتة الخطورة. وكعادتها سلطاتالاحتلال وبتواطوء مع الاجهزة الطبية حاصرت مداخل المستشفى بالعيون المحتلة لمنع الضحايا الصحراويين من الولوج لتلقي العلاج والاسغافات الضرورية. ( لائحة اولية للضحايا اصدرتها وزارة شؤون الارض المحتلة والجاليات)

وانطلاقا مما سبق، تعبتبر اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان  زيارة المبعوث الشخصي ديمستورا الى الاراضي المحتلة بعد تعنت ورفض النظام الملكي مرات عديدة لتلك الزيارة، دليلا على تصنيف وجود المغرب كدولة احتلال وانه يمعن في انتهاكات قواعد القانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني بدون عقاب. وبالتالي، لا يمكن ان تبقى بعثة الميتورسو شاهدا اخرسا امام مايجري من انتهاكات خطيرة للهيكلة الحقوقية العالمية، وبالتالي على السيد ديمستورا ان يعمل على إسحداث آلية دولية مستقلة لحماية المدنيين الصحراويين ومراقبة الثروات الطبيعية للصحراء الغربية و تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.

  • تدين اللجنة باشد العبارات العدوان المغربي الاعمى على المتظاهرين  الصحراويين سلميا خلال زيارة المبعوث الشخصي، وتعبر عن تضامنها المطلق مع جميع الضحايا.
  • الأمم المتحدة إلى إحداث آلية دولية لحماية المدنيين الصحراويين ومراقبة الثروات الطبيعية للصحراء الغربية و إلى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير .
  • تطلب من اللجنة الدولية للصليب الاحمر بتحمل مسؤولياتها والالتزام بتطبيق مقتضيات اتفاقيات جنيف ذات الصلة، والعمل على  الإفراج الفوري واللامشروط لجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية، والقيام بزيارة للاراضي المحتلة للاطلاع على مايجري من انتهاكات ممنهجة للهيكلة العالمية لحقوق الانسان والشعوب.
  • تحثت المجتمع الدولي بكل هيئاته( مجلس الامن، المفوضية السامية لحقوق الانسان، الاتحاد الافريقي، الاتحاد الاوربي) إلى التدخل العاجل لمنع المزيد من تدهور أوضاع حقوق الإنسان المنتهكة بالاراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية، وتحذر من نتائج حملة التصعيد الخطير ضد النشطاء والمدافعين والاعلاميين والمناضلين الصحراويين المناهضين للاحتلال المغربي وممارساته المنافية لكل الاعراف والمواثيق الدولية ذات الصلة..
  • تدين وبقوة الأوضاع غير الانسانية والمعاملات الحاطة من الكرامة الانسانية التي يتعرض لها سجناء الرأي والمدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان والمدونين والإعلاميين والطلبة الصحراويين بالسجون المغربية. وتعلن عن تضامنها المطلق مع عائلاتهم وذويهم.

 الشهيد الحافظ 05 سبتنبر 2023