الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان

اللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان تدين الجريمة البشعة التي تعرض لها الناشط الحقوقي رشيد الصغير وتحمل دولة الاحتلال المغربية المسؤولية

22 يوليو 2023

عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية عن حقوق الإنسان عن إدانتها الشديدة للجريمة النكراء التي طالت المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان، رشيد الصغير، بمدينة الداخلة المحتلة، محملة دولة الاحتلال المغربية المسؤولية الكاملة عنها.

جاء ذلك في بيانصادر، اليوم السبت، هذا نصه الكامل:

بيــــــــــــــــان

سلطات الاحتلال المغربية الجبانة مستمرة في مسلسل العدوان والانتقام ضد المواطنين الصحراويين وتصفيتهم بأبشع الممارسات الاجرامية.

وفي هذا السياق، اقدمت اجهزة المخابرات المغربية بدعم المستوطنين المغربية في محاولة اغتيال جبانة ضد المدافع الصحراوي عن حقوق الانسان رشيد الصغير الذي تعرض للتنكيل والاعتداء الوحشي بمدينة الداخلة المحتلة، انتقاما من مواقفه الرافضة للاحتلال..

للإشارة، فهذه ليست المرة الاولى التي تسلك فيها سلطات الاحتلال هذا السلوك العدواني والمنافي لكل الاعراف والمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق الانسان، فقد عمدت السلطات المغربية في السابق الى انتهاج نفس الاسلوب في حالات متشابهة من الاغتيالات السياسية التي طالت العديد من المواطنين والنشطاء الحقوقيين الصحراويين.

  إن اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان، وهي تتابع حيثيات القضية، فإنها:

•       تعبر عن تضامنها مع الناشط الحقوقي رشيد الصغير وتدين جريمة الاعتداء الهمجي الذي تعرض له بمدينة الداخلة المحتلة.

•       تحمل الدولة المغربية المسؤولية القانونية والجنائية عن هذه الجريمة النكراء التي طالت المدافع الصحراوي عن حقوق الانسان رشيد الصغير وكل جرائم القتل المتعمد التي ارتكبتها بحق المواطنين الصحراويين العزل بالأراضي المحتلة من الجمهورية الصحراوية، وتطالب بمحاسبة المسؤولين عنها أمام القضاء والعدالة الدولية، وعلى جرائمها البشعة السابقة وفي مقدمتها جرائم القتل وانتهاكاتها المتواصلة لقواعد القانون الدولي الانساني والمواثيق والاتفاقيات ذات الصلة ..

•       تطالب المنظمات والهيئات الدولية واللجنة الدولية للصليب الاحمر المنوط بها حماية المدنيين الواقعين تحت الاحتلال بتحمل مسؤولياتها في حماية المدنيين الصحراويين تحت الاحتلال، ومسؤولية هيئة الامم المتحدة من خلال بعثتها المينورسو المكلفة بتنظيم استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي، وتذكرها بمسؤوليتها تجاه الصحراء الغربية المحتلة كبلد لم يتمتع بعد بحقه في تقرير المصير والاستقلال، وتحذر من جديد من التبعات والمخاطر الناجمة عن سياسات الاحتلال المغربي وممارساته القمعية التي تستهدف المدنيين الصحراويين.

•       تدين وبقوة التبريرات الواهية لسلطات دولة الاحتلال للتملص من مسؤولياتها الجنائية، والتي تحاول التستر على جريمة محاولة الاغتيال الممنهج و الجبان من قبل اجهزتها القمعية في حق رشيد الصغير، وتطالب بفتح تحقيق دولي عادل ونزيه لتحديد أسباب الاعتداء وتقديم الفاعلين المتورطين في الجريمة أمام العدالة تكريسا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب.

الشهيد الحافظ، 22 يوليوز 2023